ذوالحِجَّة.
ماه حَجّ.
ماه خداوند حج.
یا ذوالحِجّة الحرام.
ماه دوازدهم قمری از سالهای قمری عرب.
پس از ذوالقعدة و پیش از محرّم.
و آن از اشهر حرم است
و نام وی در جاهلیت بُرَک و نیز مسبل بود.
و جمعِ آن ذوات الحِجّة است.
ابوریحان بیرونی در آثارالباقیه گوید:
ثم ذوالحِجّة[أي بعد ذوالقعدة]
لأنّه الشّهر الّذی کانوا یحجّون فیه.
و هم در آن کتاب درموضع دیگر گوید:
ذوالحِجّة:
فی الیوم الأوّل
زوج رسول الله ابنته فاطمة من ابن عمّه علی ابن ابیطالب.
و العشر الأوّل من هذا الشهر
یسمی المعلومات و الحرم ایضاً
و یقال أنها هی التی اتم ّ الله الوعد بها مع موسی
و هو قوله:
و واعدنا موسی ثلثین لیلةً. (قرآن١٤٢/٧)
(و هی لیالی ذی القعدة)
و اتممناها بعشر(و هی الحرم ).
و الیوم الثامن منه
یسمّی الترویة،
لأنّ سقایةالحاجّ بالمسجد الحرام
کانت تملأ فی الجاهلیّة و الاسلام
و یسقی الحجیج منه حتی یروون
و قیل بل لأنّهم کانوا یحملون الماء من مکة علی الروایا
و هی الجمال التّی یستقی علیه الماء
و قیل بأنّ فیه فَجَّرَ الله لأسماعیل عین زمزم
فشرب منها حتّی روی
و قیل بأنّ فیه تجلی الرّبّ للجبل کما ذکر فی قصّة موسی.
و الیوم التّاسع یسمی عرفة.
و هو یوم الحج الاکبر بعرفات
و یسمی بذلک لتعارف النّاس فیه
وقت مجتمعهم لقضاء المناسک
و قیل بل سمّی لتعارف آدم و حوّا بعد هبوطهما من الجنة
فی موضع مجتمع الناس فیه و هو عرفات
و فیه اصطفی الله ابراهیم خلیلاً
و یسمی ایضاً یوم العفو.
و الیوم العاشر
یسمی یوم الأضحی و یوم النّحر،
لنحر القرابین و الهدی فیه و هو آخر ایّام الحج.
و فیه فدی الذّبیح بالکبش
و قیل أنّ فیه خلق الصّراط للحساب و القضاء
و الیوم الحادی عشر
یوم القرّ، لانّ الناس یستقرون فیه بمنی
و الیوم الثانی عشر،
یوم النفر، لأنّ الناس ینفرون فیه متعجلین
و ایام التشریق
هی الیوم الحادی عشر و الثانی عشر و الثالث عشر
و سمیت بذلک لأن لحوم الأضاحی تشرق فیها
و یقال سمّیت بذلک من قولهم :
اشرق ثبیر کما نغیر.
و قال ابن الأعرابی
سمیت بذلک لأنّ الهدی لاینحر حتی اتشرق الشمس
وهی الّتی قال الله فیها:
و اذکروا الله فی ایام معدودات.
و یکبر عقبها و قبلها عقب کل صلوة.
و للفقهاء فیمابینهم اختلافات
فی اوائل صلوةالتکبیر و اواخرها و حدودها متعلقة بصناعتهم.
و فی السابع عشر
قتل عثمان بن عفّان رضی الله عنه
و الیوم الثامن عشر
یسمّی غدیر خم ،
و هو اسم مرحلة نزل بها النّبی علیه السلام
عند منصرفه من حجةالوداع
و جمع القتب و الرّحال و علاها،
آخذاً بعضد علی بن ابیطالب علیه السلام
و قال:ایّها الناس! الست اولی بکم من انفسکم؟
قالوا: بلی ،
قال: فمن کنت مولاه فعليّ مولاه.
اللّهم وال من والاه و عاد من عاداه
و انصر من نصره و اخذل من خذله
و ادر الحق ّ معه حیثما دار.
و یروی انّه رفع رأسه السماء
و قال: اللّهم هل بلغت ؟ ثلثاً.
و فی الرابع و العشرین
تصدّق امیرالمؤمنین بخاتمه و هو راکع.
و فی الخامس و العشرین
قتل عمر بن الخطاب
و فیه نزلت سورة هل اتی.
و فی السادس و العشرین
نزل الاستغفار علی داود.
و فی التاسع و العشرین
وقعة الحرة و هی التی قتل فیها بنوامیّة اهل المدینة
و انتهبت اموالهم
و هتکت ستورالمهاجرین و الأنصار
و فضحت نساؤهم.
فلعن الله من لعنه رسول الله صلی الله علیه وآله
من المحدثین فی المدینة
و جعلنا غیر راضین بالفساد فی ارض الله.
انه خیر موفق و معین و له الحمد بلا نهایة.
از لغت نامۀ مرحوم علّامه علي أکبر دهخدا.